“برعاية الامم المتحدة مفوضية حقوق الانسان تشارك في ورشة حول حق المواطنة المسلوب من الكورد الفيلية”

برعاية مكتب حقوق الانسان في بعثة الامم المتحدة لمساعدة العراق ( اليونامي) أقيمت ورشة في بغداد اليوم ٢٩ أيار ٢٠١٩ في مكتب اليونامي حول اهم التوصيات الواردة للعراق من قبل اللجنة المعنية بمتابعة اتفاقية مناهضة التمييز العنصري المصادق عليها من قبل العراق، حيث تم تخصيص الورشة حول حقوق الكرد الفيلية واهم الفقرات الواردة بحقهم في التوصيات التي صدرت للعراق في شهر كانون الثاني ٢٠١٨.

افتتحت الورشة السيدة دانيال بيل مديرة مكتب حقوق الانسان في اليونامي حيث أكدت على اهتمام البعثة بالعمل مع الشركاء المعنيين لضمان تطبيق جميع توصيات جنيف حول اتفاقية مناهضة التمييز العنصري في العراق، وضمان حقوق جميع العراقيين.

من جانبه شارك الدكتور علي البياتي عضو المفوضية العليا لحقوق الانسان وأكد ان المفوضية لديها اهتمام كامل بملف مناهضة التمييز في العراق ومتابعة كل توصيات اللجان الدولية التي تصب في تقوية اركان الديمقراطية وتعزيز حقوق الانسان.

وأكد الدكتور البياتي استعداد المفوضية بمتابعة تنفيذ التوصيات الأممية بكل خطواتها مع الجهات التنفيذية الحكومية واستلام الشكاوى من المواطنين والمنظمات من المجتمع الكردي الفيلي وجميع الأقليات الاخرى وإحالتها الى الجهات الرسمية والقضائية.

وجرت خلال الورشة التي حضرها ممثلون عن الكرد الفيلية من برلمانيين وشخصيات حكومية وناشطين مدنيين وإعلاميين مناقشات مستفيضة حول اهم العقبات أمام الكرد الفيلية للحصول على هوية الأحوال الوطنية وإمكانية وضع ستراتيجية وطنية لإزالة هذه العقبات والصعوبات بالاضافة الى شمول اصحاب المصلحة في الاجراءات الخاصة بمنح الجنسية العراقية المسلوبة من الكود الفيلية.

وتاتي هذه الورشة ضمن سلسلة من نشاطات المفوضية في ملف مناهضة التمييز في العراق حيث رفعت المفوضية تقريرها الدوري حول اتفاقية مناهضة التمييز في تشرين الثاني ٢٠١٨ الى اللجنة التعاهدية المعنية بالاتفاقية وتم توثيق اهم الانتهاكات التي حصلت في العراق ضمن إطار الاتفاقية، وتعمل المفوضية بالشراكة مع الجهات الدولية والمؤسسات الوطنية لضمان تنفيذ التوصيات الصادرة من جنيف.

One Comment

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s