أكد عضو المفوضية العليا لحقوق الانسان د. علي البياتي سعي المفوضية إلى إنشاء شبكة بالتنسيق مع الجهات الرقابية الأخرى ومنظمات المجتمع المدني لمراقبة الواقع الصحي والبيئي وضمان حق المواطن في الرعاية الصحية وتوافر المقومات الأساسية للصحة وفقاً لما نصت عليه التشريعات المحلية والدولية .

وقال د. البياتي خلال لقائه عدداً من منظمات المجتمع المدني العاملة في مجال الصحة والبيئة إن أبواب المفوضية مشرعة لاستقبال المنظمات والتعاون معها في مراقبة واقع حقوق الانسان وخصوصاً فيما يتعلق بملف الصحة والبيئة ، مؤكداً سعي المفوضية لإنشاء شبكة رقابية واسعة لمتابعة الواقع الصحي بالتعاون مع الجهات الرقابية الأخرى ومنظمات المجتمع المدني التي تعمل على تماس مباشر مع المواطن .

وشدد د. البياتي على ضرورة التركيز على الجانب التوعوي من خلال تعريف المواطن بحقوقه في الرعاية الصحية وتوعيته بثقافة الشكوى وكيفية سلوك الأطر القانونية لنيل حقوقه ، كما أكد على أهمية تعزيز الجانب الرقابي لضمان حماية هذه الحقوق من الانتهاكات .

من جهتها ، ثمنت المنظمات دعوة المفوضية لهذا اللقاء وأبدت استعدادها لتوسيع التعاون معها في الجانب الرقابي والتنسيق مع فرق الرصد التابعة للمفوضية ، والمشاركة في الفعاليات والحملات التي تنظمها المفوضية في هذا الملف .